كيفية الحصول على استثمار جيد في الإمارات

تعتبر الإمارات من الدول الخليجية الأولى ذات الأعمال والصناعات والعمران المزدهر. دفعت هذه الأهمية الكبيرة بالكثيرين نحو التزاحم على عقاراتها والإستثمار فيها. سنتحدث في هذا المقال عن الأمور الواجب مراعاتها عند االتفكير في الإستثمار وشراء العقارات والشقق جاهزة للبيع في دبي، وللحصول على استثمار جيد في دولة الإمارات. كما سنتحدث عن أهم وكالات العقارات المنتشرة في الإمارات العربية المتحدة.

أولا ً- الأمور الواجب مراعاتها لضمان الحصول على استثمار جيد في الإمارات

1. اختيار نوع العقار
تزخر دولة الإمارات بالكثير من العقارات المتنوعة والمتعددة. تختلف عملية الإستثمار وناتجها بين هذه العقارات، كما تختلف هذه العقارات في أسعارها. بناء على ذلك، عليك التفكير جيدا ً بنوع العقار الذي ترغب في امتلاكه في دولة الإمارات والإستثمار فيه. على سبيل المثال: تختلف عقارات هذه الدولة السكنية عن العقارات التجارية المتواجدة فيها في نواحي عدة. الإيرادات على العقارات التجارية أكبر وأكثر ثباتا ً واستمرارية من العقارات التجارية، يرجع السبب إلى أن القطاع التجاري في الإمارات مزدهر، وصاحب عطاء مستمر، ولذلك الطلب عالي على هذه العقارات، كما أن أسعارها عالية. كما أن مدة عقد الإيجار للنوع الأول أطول بكثير من النوع الثاني، مما يضمن إيرادات لفترة طويلة من الزمن.
2. حيازتك على سيولة كافية.
3. المنطقة الذي يتواجد فيها العقار
من الملاحظ أن العقارات بشكل عام تتأثر بمحيطها، ولذلك عليك الإعتناء جيدا ً بإختيار منطقة مناسبة في الإمارات للإستثمار في عقاراتها. كما تجدر الإشارة أن بعض المناطق في الإمارات مزدهرة أكثر من غيرها، وتشهد إقبال كبير على عقاراتها، سواء لشرائها أو تأجرها. علاوة على ذلك، للحصول على استثمار جيد، عليك التأكد من جودة الخدمات المتوافرة في تلك المنطقة. كما عليك التأكد من استقرار تلك المنطقة.
4. المعاملات القانونية المرتبطة بشراء عقار في الإمارات: أدت سياسات الحكومة الإماراتية الأخيرة إلى رفع معظم الإجراءات المعقدة، التي كانت مفروضة على تملك العقارات في الإمارات. يحق لأي شخص من داخل أو خارج الدولة شراء عقار والإستثمار فيه. كما قامت الإمارات برفع الضريبة المرتبطة بالعقارات، بإستثناء الأراضي. يقوم المشتري بدفع ضريبة لتملكه لأرض في الإمارات، لكن نسبتها قليلة جدا ً.
5. تحتاج الى تسجيل العقار الذي اشتريته في دائرة الأملاك والأراضي الإماراتية
تتضمن هذه العملية دفع رسوم مقابل الخدمات التي تقدمها هذه الدائرة.
6. سوق العقارات في الإمارات سوق موسمي
هنالك فترات أفضل من غيرها في الإستثمار في عقارات الإمارات، وهي شهر تموز، آب، وأيلول. حيث أن أعداد السياح تزداد خلال هذه الأشهر.
7. التواصل مع وكيل عقارات
الإستعانة بالخدمات التي تقدمها وكالات العقارات تتضمن دفع رسوم إضافية لهذه الوكالات. إن الإستعانة بهذه الوكالات ستساعدك على تيسير وتسهيل عملية الشراء، وحمايتك من عمليات النصب والإحتيال. كما عليك اختيار وكالة موثوقة، ذات سمعة ممتازة وجودة خدمات عالية.

ثانيا ً- وكالات العقارات في الإمارات
تساعد وكالات العقارات في تسهيل عمليات البيع والشراء للعقارات. تقسم هذه الوكالات الإماراتية إلى قسمين رئيسين:
* وكالات البيع: ستساعدك هذه الوكالات على بيع العقار الذي تملكه. ستقوم هذه الوكالات بتثمين سعر عقارك بالمقارنة مع السوق، وإيجاد أفضل المرشحين الراغبين في الشراء. كما تبادر هذه الوكالات بتحسين هيئة عقارك، وتحسين صورته؛ ليتميز عن غيره. تقوم هذه العقارات بالتفاوض مع المشتري ومساعدتك في الأمور القانونية والأوراق الرسمية التي تتضمنها عملية البيع.
* وكالات الشراء: تستطيع من خلال هذه الوكالات العثور على عقار يناسبك، كما تستطيع القيام بعملية الشراء من خلالها.
من وكالات العقارات الرائدة في الإمارات: جرين فالي للعقارات.