قم بتوظيف خدمات أهل الإختصاص لإدارة شؤونك المالية

يتخلل المهام اليومية التي تقوم بها الشركات الكثير من النشاطات المالية، والتي تحتاج إلى إدارة وتنظيم. كما تحتاج الشركات للكثير من العمليات التي من شأنها أن تؤدي إلى إيجاد حالة من التوازن في جداولها المالية، والتدقيق في تدفق السيولة في دوائرها المختلفة. الأمر الذي يستدعي إلى وجود منشآت تختص بالقيام بهذا النوع من النشاطات. تبنت الإمارات فكرة عمل هذه المنشآت، وشيدت في أرجاءها عدد من المكاتب؛ لتتكفل بتقديم خدمات كهذه للشركات. تتواجد اليوم مكاتب تدقيق الحسابات في ابوظبي، في دبي، وغيرهما من المناطق. سنتعرف في هذا المقال على طبيعة هذه الخدمة، وعلى مدى أهميتها للشركات. كما سنتطرق للحديث عن أهم ما يقوم به المدققون.

ماهية خدمة التدقيق
أعطى أهل الإختصاص مفهوم تدقيق الحسابات تعريفات مختلفة على مر العصور، لكن هذه التعريفات تشترك فيما بينها في جوهرها. تتضمن عملية تدقيق الحسابات القيام بفحص شامل ودقيق لدفاتر الحسابات الخاصة بالشركة (التي طلبت خدمة التدقيق)، ويذكر أن المدقق يقوم بمهمته بصور وبآليات مختلفة؛ وذلك للتأكد من صحة البيانات. كما تتضمن هذه العملية فحص لمخزون الشركة، حيث يقوم بمطابقة العناصر الموجودة في هذا المخزون بما تم رصده في سجلات الشركة (دفاتر الحسابات).

تعد هذه العملية من أكثر المجالات الفعالة والنشطة، ليس في أبو ظبي وحدها بل في الإمارات العربية المتحدة بأكملها. تلجأ الشركات للإستعانة بخدمات مكاتب التدقيق للتأكد من بياناتها ومعاملاتها المالية، كما تلجأ إليها لتتأكد من حجم الأصول والسلع التي دخلت إلى مخازنها، وتلك التي خرجت منها.
يمكن للشركات أن تستعين بالمحاسبين الذين يعملون لديها للقيام بهذه العملية (والتي تشمل: كتابة البيانات المالية، تسوية الحسابات، إلخ)، لكن الجهات الرسمية القانونية اليوم تفرض على الشركات ضرورة التدقيق في حساباتها من خلال أهل الإختصاص التابعين لجهات أخرى (مثل أحد المدققين التابعين لمكاتب التدقيق). علاوة على ذلك، المؤسسات الصغيرة لا تملك محاسبين قادرين على القيام بمثل هذه المهمات بكفاءة عالية، مما يدفعهم إلى البحث عن مكاتب التدقيق والإستعانة بخدماتها.

أهمية خدمة التدقيق
لا شك أن المعاملات المالية تستوجب التدقيق في أدق وأصغر تفاصيلها، حيث أن كل شيء فيها حاسم وحرج، مهما كبر ذلك الشيء أو صغر. نشير إلى أن أصغر الأخطاء قد تنعكس سلبيا ً على نشاطات الشركة، ومن الممكن أن تلحق خسائر كبيرة بها على المدى البعيد. لذلك إن الإستعانة بخدمات مكاتب التدقيق هو أمر مفيد وهام للغاية. تتلخص أهم الفوائد التي تستطيع أن تجنيها من خلال هذه المكاتب بالنقاط التالية:

* الإستفادة من خبراتها: عند طلب خدمة هذه المكاتب، تقوم بتكليف أحد موظفيها للقيام بخدمة التدقيق من أجل الشركة التي طلبت الخدمة. يتمتع موظفي هذه الشركات بمهارات عالية، تمكنهم من القيام بعملية التدقيق بسرعة وإتقان. كما أن النتائج مبهرة وستخلو من الأخطاء. اضافة إلى مهارات الطاقم، تتمتع هذه المكاتب بخبرات كبيرة. على الأغلب أنها في مجال العمل لسنين عدة، مما أكسبها القدرة على التعامل مع المواقف والظروف المختلفة، ومع الشركات بأحجامها وأشكالها العديدة.

* الحصول على إثبات على أن الشركة تعمل بموثوقية وبكفاءة: كثير من مكاتب التدقيق حاصلة على شهادات عالمية، وهي حاصلة على التراخيص المطلوبة من الجهات القانونية؛ ولذلك قيام أحد موظفيها بتدقيق حساباتك، والتأكيد من قبله أن نشاطاتك المالية تسير على أكمل وجه سيعطي صورة حسنة لشركتك، وستكون بذلك أثبتت جدارتها أمام الجهات الرسمية، وأمام الجهات العامة.

طاقم العمل لدى هذه المكاتب
يعمل في هذه المكاتب عدد كبير من الحاملين لشهادات المحاسبة بفروعها المختلفة، بالإضافة إلى التخصصات الأخرى. نشير إلى أن تخصص المحاسبة يعد واحد من التخصصات التي تشهد رواج كبير في الإمارات. يتواجد محاسبين في الإمارات بأعداد كبيرة. كما يعمل فيها محاسبين من جنسيات مختلفة، فهي تستقطب الأيدي العاملة ذات الخبرات والدرجات الأكاديمية الرفيعة من مختلف التخصصات، ومن ضمنها المحاسبة كذلك. يتمتع طاقم هذه المكاتب بالمهارة، ويؤدي أعماله بمصداقية ومهنية عالية.