انتاج الرسوم المتحركة

ظهرت خلال العقود الماضية مواضيع ومفاهيم جديدة في المجالات المختلفة من حياتنا. لم تكن ملامح أي من هذه المفاهيم والأفكار واضحة في العصور السابقة. من هذه المجالات: الفنون والتصميم. اتسعت رقعة الفنون والتصميم خلال مرور الزمن، وامتلأت بالأفكار والمواضيع الجديدة. سنتحدث في هذا المقال عن إحدى أهم المواضيع التي تنتمي لمجال الفنون والتصميم، وهي: إنتاج الرسوم المتحركة. سنتحدث عن تواجد هذا الموضوع في الماضي، وعن التغييرات التي طرأت عليه بعد دخول الحاسوب إلى السوق. كما سنتحدث عن أهمية إنتاج الرسوم المتحركة، وعن البرامج المختلفة التي تختص في انتاجها.

ماهية الرسوم المتحركة وإنتاجها
الرسوم المتحركة أو كما تسمى باللغة الإنجليزية (Animation)، هو مصطلح يصف التلاعب بالصور الثابتة؛ لتظهر بما تحتويه من شخصيات، مركبات، وغيرها كصور متحركة. وهي العملية التي يتم فيها إنتاج الأفلام، بحيث تظهر فيها الرسومات والدمى متحركة.

كانت الصور قديما ً عبارة عن مجموعات رسومات يتم إعدادها ورسمها باليد، حيث يقومون برسمها على أوراق شريطية سينمائية شفافة. وهذه كانت الطريقة التقليدية لإنتاج أفلام الرسوم المتحركة. لكن الطريقة الحديثة، تتمثل بإنتاج أفلام الرسوم المتحركة بإستخدام الحاسوب. أسهم الحاسوب والأدوات التكنولوجية الأخرى في إدخال الكثير من التغييرات على عملية إنتاج الرسوم المتحركة. أصبح إنتاجها أكثر سهولة وسرعة وفعالية. كما مكنت هذه التكنولوجيا إدخال كثير من الإمكانيات على هذه العملية، ومنحتها القدرة على التطور وتطبيق أفكار جديدة. أصبحت صناعة الأفلام بفضل هذه التكنولوجيا صناعة واسعة ورائجة.

الظهور الأول لإنتاج الرسوم المتحركة بإستخدام تقنيات الحاسب
تواجدت أفلام الرسوم المتحركة منذ زمن بعيد، فقد بدأت الشركات بصناعة أفلام الرسوم المتحركة وإنتاجها منذ عام 1932. كانت شركة ديزني العالمية أول من قام بإنتاج فيلم رسوم متحركة في ذاك العام. أما إنتاج وصناعة أفلام الكرتون بإستخدام التقنيات الحديثة (من ضمنها الحاسوب)، بدأ ذلك بعد ثلاثة عقود من ظهور أفلام الكرتون، وإنتاجها بالطريقة التقليدية.

استخدام الحاسوب في صناعة أفلام الكرتون
تتلخص أهمية استخدام الحاسوب في صناعة أفلام الرسوم المتحركة بالأمور التالية:

1. أتاح الحاسوب للرسوم المتحركة بالتوسع والتنوع، وسرع من عملية إنتاجها. كما أضاف الحاسوب إلى صناعة أفلام الرسوم المتحركة أبعاد جديدة، لم تكن الطريقة التقليدية تسمح بها في عملية إنتاج الرسوم المتحركة.

2. مكنت برامج الحاسوب من تعديل الصور – حيث يمكن تحسين جودتها وإزالة الأمور الغير مرغوب فيها – كما يمكن جعل الصور أقل تعقيدا ً، وجعل صورة بسيطة أكثر تعقيدا ً عن طريق برامج وتقنيات الحاسوب المتاحة.

3. برامج الحاسوب المستخدمة في إنتاج الرسوم المتحركة هي برامج مبنية بإستخدام خوارزميات، ومعادلات رياضية معقدة. مكنت هذه المعادلات والخوارزميات البرامج من تنفيذ عمليات مختلفة على الصور المستخدمة. كما تمنح البرامج القدرة على إضافة أمور جديدة لها.

البرامج المستخدمة في إنتاج أفلام الكرتون
وصلت البرامج المطروحة في السوق لإنتاج الرسوم المتحركة إلى أعداد هائلة. تختلف هذه البرامج عن بعضها البعض في قدراتها، وإمكانياتها، وأسعارها. من هذه البرامج: ثري دي ماكس (3D Max)، وبرنامج Blender.