أكثر النصائح فعالية في عملية تنظيف المنزل

تعتبر عملية تنظيف المنزل من العمليات الضرورية والمهمة التي لا بد وأن تؤدّى بصورة يومية، حتى وإن كانت بعض المهام لا تحتاج لأن تطبق بهذه الاستمرارية، وهي أيضاً تعتبر من العمليات المتعبة والمرهقة للمرأة أو لمن يقوم بها، وخاصة في حال وجود أعمال أخرى أو مهام لا بد من إنجازها إلى جانب هذا التطبيق، كامتلاك وظيفة، أو وجود عدد من الأطفال في المنزل، أو وجود مشكلة معينة مؤرقة لصاحب المنزل كالحشرات والقوارض؛ الأمر الذي قد يستدعي في بعض الحالات الاستعانة بواحدة من أفضل شركات مكافحة الحشرات في الشارقة، وما إلى ذلك من قضايا مجهدة.

وبوجود ما سبق من قضايا سيسعى القائم بعملية التنظيف للبحث عن أفضل الوسائل والخطوات التي تساعد في إنجاز هذه العملية في أسرع وقت ممكن، وذلك بالتزامن مع بذل الحد الأدنى من الجهد أيضاً، ومن النصائح التي يمكن تقديمها في هذا السياق ما يلي:

  • التخطيط لجدول تنظيف يومي أو أسبوعي يتم فيه تحديد المهام المنزلية حسب أولويتها.
  • استغلال الوقت المتاح لإنجاز أي مهام عالقة، وخلال أيام الفراغ يُنصح باستغلال الوقت منذ الصباح لبدء العمل وإنجازه مبكراً؛ وبذلك يمكن أن يتسنى بعض الوقت الإضافي لقضائه من العائلة أو الأصدقاء.
  • الحرص على عدم تنفيذ مهمة الترتيب والتنظيف بصورة عشوائية، وبدلاً من ذلك لا بد من إنجاز مهمة محددة في كل مرة، ومما يساعد على تسريع هذه العملية هو الاستعانة بصندوق كبير لجمع الأغراض المتفرقة بالمنزل فيه ثم إعادة ترتيبها في أماكنها مرة واحدة.
  • بعد ترتيب الأغراض في أماكنها لا بد من البدء في عملية نفض الغبار، فتطبق في جميع الغرف، ثم يليها مهمة التخلص من الغبار العالق في الهواء، وهي تتم عن طريق رش مزيج مكون من الماء والباكنج صودا في هواء الغرف ليعمل على تجميع الغبار وإسقاطه أرضاً.
  • العمل على ترتيب وتغيير الملاءات والمفارش في جميع الغرف، وخلال ذلك يتم استغلال الوقت برش مزيج الماء وسائل التنظيف على الأرضيات حتى يتم التخلص من البقع والأوساخ، وبالانتهاء من عملية الترتيب يتم إنهاء عملية تنظيف الأرض.
  • تضم عملية التنظيف كذلك تلميع المرايا والزجاج في المنزل، بالإضافة لتلميع كافة الأجهزة الموجودة، ومما لا بد من عدم الإغفال عنه هو تفقد عمل أجهزة المنزل من وقت لآخر، وخاصة الأجهزة ذات الاستعمال المتكرر مثل المكيّف؛ فلضمان بقاء عمله بالشكل المطلوب يمكن الاستعانة بشركات تصليح مكيفات في دبي أو ابوظبي أو الشارقة، وهكذا بالنسبة للأجهزة الأخرى.
  • من المفيد جداً إشراك الأطفال في عمليات الترتيب والتنظيف وتوليهم المهام التي يستطيعونها في حال كانوا بعمر مناسب، فهذا يسرع من إنجاز المهام.